الخميس، 4 مارس 2021

القيامة

 



 

القيامة



قلت المدون احتار الناس كثيرا في مصطلحات القران الكريم التي تناولت تسجير البحار وسير الجبال وتكوير الشموس وانكدار النجوم ......
وهكذا خاصة بعد النفخ في الصور مما سنطولة بمشيئة الله الواحد هنا في هذه المدونة ونقدم لكل هذه الظواهر بالاتي
بداية اقول المدون إن اي تغيرات في دمار الكون قبل يوم القيامة سواءا تكهن العلماء بأسبابها أم قاربوا بلوغ الاسباب فإنما ترجع إلي نفخة اسرافيل في الصور فكل الدمار في الكون ذكر في كتاب الله بعد النفخ في الصور لم يُفلت منه الا اسرافيل فيسموت بقول الله تعالي له مُت فيموت وفيما عداه سيموت بالنفخة أو بالصيحة والله تعالي أعلي وأعلم لكننا نحونا الي ذلك لكون تسلسل الدمار سيأتي بعد نفخة اسرافيل في الصور والآيات في ذلك كثيرة ونظرنا هل للصور او البوق المتناهي في الكبر لدرجة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم لما سأل عن دوران دارته قال في الحديث [[[[عن أبي هريرة قال : حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في طائفة فقال : " إن الله - عز وجل - لما فرغ من خلق السماوات والأرض خلق الصور ، فأعطاه إسرافيل ، فهو واضعه على فيه شاخصا بصره إلى العرش ينتظر متى يؤمر " قلت : يا رسول الله ، وما الصور ؟ قال : " القرن " قلت : كيف هو ؟ قال : " عظيم ، والذي بعثني بالحق إن عظم دارة فيه كعرض السماوات والأرض ، ينفخ فيه ثلاث نفخات :
1.النفخة الأولى نفخة الفزع ،
2.والثانية نفخة الصعق ،
3.والثالثة نفخة القيام لرب العالمين ،]]]
و الحديث الصحيح الذي رواه أحمد وأبو داود والترمذي وغيرهم عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: (جاء أعرابي إلى النبي فقال: يا رسول الله! ما الصور؟ فقال المصطفى: قرن ينفخ فيه)، والقرن هو البوق، ولا يعلم عظم هذا البوق إلا الملك.
*قلت المدون والجدير بالذكر التنبيه إلي أن الصور هو البوق العظيم الذي يُمسك به اسرافيل الملك لينفخ نفخة الدمار المؤسسة علي شدة الصوت الخارج من البوق وتقدر شدة صوت النفير ونفخة اسرافيل فيه بمقدار العدد اللامتناهِ من وحدات الديسيبيلات الخارجة مُكبَّرة من دارة نفير اسرافيل الملك إما بنصٍ منقول الينا عن ذلك او تقاس بحجم الدمار المرئي الكائن بعد النفخ أوالناتج عنه والحقيقة أنه لم يرد نصٌ بعدد الديسيبيلات كشدة صوتية خارجة من نفير الملك اسرافيل حيث تقاس شدة الصوت بوحدة الديسيبل ونتعرف دائما في الظواهر المجهول فيها عنصر او اكثر بتبعات الدمار الناتج عن تفعيل هذا العنصر فشدة الصوت =عدد الديسيبيلات الناتجةً فعلا عنهُ وقوع تبعاتِ التدمير بالصوت
←← فإذا كان الدمار الناتج عنه بسيطا فيمكننا قياس شدة الصوت تبعا لذلك{مادم في مقدورنا كبشر} اما ان كان الدمار يتخطي حدود التقدير البشري فيمكننا تصور الشدة الصوتية دونما تخيل شيئ إلا الدمار الواقع منها دون تقدير فإذا كان المُدمر بالصوت هو السموات والارض فلا يمكننا تخيل او تصور الشدة المطلوبة لكن ستثبت العلاقة المحتمة بين شدة الصوت وناتج الدمار حسب العلاقة الطردية بينهما
فلا شك أن هناك علاقة طردية بين شدة الصوت وتداعيات الدمار الواقع من هذا الصوت
وابتداءا أقول ان للصوت الشديد شدة لا يمكن تقديرها يعتمد علي موجاته الميكانيكية والموجات الناتجة عن هذه الموجات تسبب خلخلة شديدة في الهواء وتعرية المخلوقات من احوالها بفعل الموجات التدافعية الديناميكية الصادرة عن مُعدِّة اصدار الصوت{النفير}
👂 والخلاصة ان نفخة اسرافيل ستُنتج بإذن الله موجات تدافعية مضطردة من شدتها{التي لن نتمكن من تصورها حتي} ستطيش بكل قوانين التوازن بين الأجرام الفلكية كل الأجرام من الذرات الي المجرات وما فوقها من مخلوقات تحت قبة السماء ثم تصل الشدة الي ابعد من ذلك الي السماوات نفسها بمن فيها حيث يتحول النسيج الزيتي المشدود للسموات الي نسيج رخو مطاطي يسمح بتكوين ابواب وفتحات في المادة الزيتية للسموات كلها فتمور مورا{المور هو شدة الغليان كالزيت يغلي} ثم تشقق ثم تجمع التشققات الي تكوين أبواب فيها ثم تقشط ثم تتحول في يد الجبار جل وعلا الي ما يشبه الصحائف فيطويها الله تعالي وينتهي أمرها بمن فيها ولا يبقي الا بعض الملائكة واسرافيل وحملة العرش ومن هذه الملائكة جبريل وميكائيل ثم يأمر الجبار اسرافيل ان يقبض كل الملائكة فيما عدي حملة العرش وهو فيفعل ثم يأمرة الله ان يقبض ارواح حملة العرش فيفعل ثم لا يبقي الا اسرافيل والجبار سبحانه وتعالي فيأمره الله أن يموت فيموت ولا يبقي الا الله الواحد الديان ونسوق الحديث في ذلك آتيا ان شاء الله لكنني اردت بيانَ ان كل الدمار الذي سيحدث للكون كله سموات وأرضين انما منشأه نفخة اسرافيل في النفير وموجاته الميكانيكية الرهيبة غير مقدرة الشدة بالنسبة لنا نحن البشر ولا يمكن تقديرها بل استشعار شدتها من هول تبعاتها ومن ذلك ذرات المياه في الأنهار والبحار اذ ستؤدي النفخة الي موجات ميكانيكية تتابعية عارمة تُعري حتي انوية المياة من مستويات الطاقة الالكترونية بها
وكذلك ترابط انوية ذرات المياه التي في البحار والنيوترونات والبوزيترونات وطبع نحن نعلم ان كل ما ينتج عن عملية الربط وعملية الفصل من مستويات في الذرة طاقات ربط او فصل رهيبة ستحول المياة في البحار والانهار الي جحيم مرئي اجارنا الله من كل الجحيم وهنا استاذ الفيزباء الذي انشأ هذا المقال سيتحدد صواب قوله او خطأه قربا او بعدا من هذه المسلمات النقلية اليقينية
وننبه هنا ان شدّة الصوت = تعرف شدة الموجة الصوتية بأنها
الطاقة التي تحملها الموجة في الثانية عبر وحدة المساحات العمودية على اتجاه انتشار الموجة. وحيث أن الشدة هي كمية الطاقة في الثانية، إذن شدة الصوت هي القدرة المارة خلال وحدة مساحات عمودية على اتجاه انتشار الموجة. تقاس وحدة شدة الصوت بالواط لكل متر مربع.

 كما تستخدم وحدة ديسيبل للتعبير عن شدة الصوت، حيث أن الديسيبل يسهّل مقارنة أعداد كبيرة جدا بأعداد صغيرة جدا، حيث تتغير شدة الصوت تغيرات كبيرة بين الهمس والضوضاء،والصياح والصخ والنفخ في نفير الملك اسرافيل -- وكلها يمكن أن تسمعها الأذن.لكن نفخة الملك اسرافيل قاتلة لمجرد وصةلها للأذن
وبالنسبة للصوت: شدة الصوت العادية تكون عند 60 ستين ديسيبل،
👂 وابتداء من ديسيبل ۹۰ فصاعدا تصاب الأذن بضرر إذا تعرضت لصوت بهذه الشدة لفترة طويلة. (هذا هام لمستمعي التلفاز والقران بصوت عالي أو بواسطة سماعات الأذن. يجب ألا يديروا التضخيم إلى نهايته العظمى، بل عليهم سماع ما يريدون بصوت معقول).
وما سيحدث من نفخة اسرافيل يفوق مليارات الديسيبيلات وينتج عنه هذا الكم الهائل من دمار الكون كله هكذا قضي الله تعالي في ملكه ليعود العباد بعد نفخة الصعق هذه الي البعث والنشور للحساب
قال ﷺ في حديث الدجال الطويل لما تأتي النفخة الأولى نفخة الصعق: {{{ ثم ينفخ في الصور{نفير الملك اسرافيل} فلا يسمعه أحد إلا أصغى ليتاً
👂 ورفع ليتاً👂، الليت: جانب العنق وصفحة العنق ليؤهل أذنه للسماع جيدا، إذا نفخ نفخة الصعق على الجيل الموجود من الناس في الأرض، آخر جيل في البشرية الذين سيسمعونها في الأرض، ما في واحد إذا نفخ في الصور في الصعق إلا وهو يصغي ليتاً ويرفع ليتاً، يصغي يعني: يميل. فأول ما ينفخ كل واحد من الموجودين يمد عنقه ليسمع، فواحدة تميل من جنب والثانية ترتفع، إلا أصغى ليتاً ورفع ليتاً من هولها، قال ﷺ: وأول من يسمعه رجل يلوط حوض إبله، قال: فيصعق ويصعق الناس [رواه مسلم: 2940].
معنى: يلوط حوض إبله يعني: يصلحه ويطينه، لأجل سقي الإبل، النبي ﷺ يخبرنا عن غيب المستقبل، أول واحد رجل يلوط حوض إبله يسمع النفخة، ثم يسمع الناس يتتابعون.
وقوله ﷺ: فيصعق ويصعق الناس يعني: أن أول من يسمعه ويصعق هذا، ثم يتبعه الناس، فلا هو تهنى بما تعب فيه من بناء حوضه، وكذلك الذي نشر الثوب ليبيعه، والذي يمد يده ليشتريه، والذي يرفع اللقمة إلى فيه ليأكله، ما أحد يتهنا بشيء؛ لأنها القاضية قد جاءت بهذه النفخة، ولهذا قال ﷺ: ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما فلا يتبايعانه ولا يطويانه، هو ممدود الآن من البائع للمشتري ليفحصه، فلا يطويانه ولا يتبايعانه فقد جاءت النفخة قضي عليهم، ولتقومن الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته، حلب الناقة وانصرف بالإناء ليشرب منه فلا يطعمه، ولتقومن الساعة وهو يليط حوضه فلا يسقي فيه، ولتقومن الساعة وقد رفع أحدكم أوكلته إلى فيه فلا يطعمها [رواه البخاري: 6506].
فاللبن لا يطعمه، واللقمة لا يطمعه، ولا يتهنا أحد بشيء.
يوضح الجدول التالي شدة بعض الأصوات (وحدة الديسيبل dB ):
نوع الصوت شدة الصوت w\m2 مستوى شدة الصوت dB
الصوت المسبب للألم (طائرة نفاثة فوق الرأس) 1 120
طائرة عند الإقلاع* 10−2 100
ثقّابة الصخور التي تعمل بالهواء المضغوط 10−3 90
صوت
دراجة نارية * 10−4 80
طريق كثيف بالمرور* 10−5 70
التخاطب العادي* (أو صوت
ماكينة الخياطة)* 10−6 60
الهمس المتوسط الارتفاع* 10−10 20
حفيف الشجر* 10−11 10
الصوت المسموع بالكاد 10−12 0
عندما يكون الشخص قريباً من مصدر الصوت
واليك موضوعت مهمة في الصوت
1 ما هي خصائص الصوت
2 ما هي مصادر الصوت
3 كيفية انتقال الصوت
4 طريقة انتشار الصوت
وهذه روابط ويكبيديا في الصةت ومتعلقاته
تعريف
2 كمية قدرة وكمية مجالية
2.1 كمية القدرة
2.2 كمية مجالية
2.3 أمثلة
3 لماذا نستخدم الديسيبل؟
4 شدة الصوت
5 في الإلكترونيات
6 مثال عن الكسب الكهربائي
7 في حالة الرؤية
8 احصائية عام 2014
9 انظر أيضا
10 المراجع
11 وصلات خارجية
👂 المهم في هذا ان شدة الصوت الناتج عن نفير الملك اسرافيل يفوق مقداره  كل التصورات الممكنة والمستحيلة لدينا كبشر وسينتج عنه دمار الكون بما فيه كل الظواهر التي سبقنا بها في اعلي الصفحة{للميزات التي تحتويها قوانين الصوت}
👂 ووحدة قياس شدة الصوت يتم قياس الصوت بوحدة الديسيبل بدلاً من واط لكل متر مربّع، على الرغم من أنّ وحدة قياس شدّة الصوت في النظام العالمي للوحدات هي واط\م2، وذلك لأنّ الديسيبل أكثر مُلاءمةً للقدرات السماعيّة لدى البشر. بحيث يتم تحديد مقدار الصوت بشكل دقيق أكثر باستخدام لوغاريتم شدّة الصوت، بدلاً من شدة الصوت مُباشرةً، أي أنّ اختلاف ديسيبل واحد بين شدتي صوت هو أصغر اختلاف يُمكن اكتشافه بواسطة السمع البشري، حيث إن شدة صوت 60 ديسيبل تُشير إلى مستوى الصوت العادي في الكلام.
👂 ويُعرف الديسيبل على أنّه وحدة لوغاريتميّة تُعبر عن كميّتين فيزيائيّتين، وعادةً ما تكون كميّة من الطاقة الصوتيّة، أو الكهربائيّة، أو تُستخدم لقياس شدّة الصوت، بحيث أن واحد ديسيبل يساوي عشرة أضعاف اللوغاريتم العشري للنسبة بين شدتي صوت، ويتم التعبير عن ذلك رياضيّاً كما في المعادلة الآتية: شدّة الصوت = 10 لو10 × ( شدة الصوت (1) \ شدة الصوت)
👂 وقانون شدة الصوت تُمثّل شدة الصوت = مُعدّل القُدرة المنقولة عبر الموجة الصوتيّة في وحدة المساحة،
👂 وتُعرف هذه القدرة على أنّها مُعدّل الطاقة المنقولة خلال الموجة الصوتيّة،
👂 ويُمكن التعبير عن ذلك بالمُعادلة الرياضيّة الآتية: شدة الصوت = قدرة الموجة / المساحة المارة بها
👂 وتُقاس شدّة الصوت حسب النظام العالمي للوحدات بوحدة الواط لكل متر مربع ( واط/ م2).
👂 العوامل المؤثرة على شدة الصوت
1.ترتبط شدّة الصوت بالحد الأقصى للضغط الناتج عن ضغط جُزيئات الهواء معاً عند حدوث اهتزاز ما،
2.وترتبط أيضاً بالمسافة القصوى بين الجُزيئات عند انتقالها من موقعها الطبيعي أثناء حدوث الاهتزاز،
3.وعندما يتم عرض الموجات الصوتية على الرسم البياني، فإنّ سعة الموجة تكون ارتفاع تلك الموجة من موقعها الأوسط، وتعكس بذلك مدى ارتفاع الموجات وتُعّبر عن شدّة الصوت.
قلت المدون
ومما احتار الكتاب والعلماء فيه مما ذكرنا نموذج لأحد الكتاب يحكي اقوال الناس في مثل هذه المصطلحات ولم يتورع القائلون ان يذكروا تفسيرات مظنونة فدخلوا في عموم من افتي بالحق او بالباطل وقالوا معلومات لا تغني عن اليقين في شيئ فاليك نموذج من مئات المقالت التي ترمي بالظن في طريق اهل الحق واليك هي إذ قال الكاتب للمقال :
👇↓↓↓
===============
اولا تبدل احوال الكون بما فيه يوم القيامة لخلق الله تعالي قوانبن اخري تحكم النا بعد القيامة سنتعرف لاحقا علي اثارها
/ فتتبدل أحوال الكون يوم القيامة شاء الله -تعالى- بحكمته أن تكون هُناك العديد من العلامات التي تُبيّن قُرب اليوم الآخر، وهذه العلامات تدُلّ على تغيّر الأحوال وتبدُّلها، كما وتدلّ على قرب الحساب وما يعقبه من أحداث،
اما ما يحدث للكون من احداث فهو نتيجة نفخة اسرافيل الملك في الصور والذي بنفخته تتطيش القوانين الحاكمة للكون في الحياة الدنيا بإذن ربها ولذلك يحدث 
1.انبساط الأرض حتى تكون مُستوية،
2.وتشقق السماء وانفطارها،
3.وخروج الحمم من البحار، 

 4. ومور السماء وتفتحا ابوابا 

5. وتسيير الجبال ونثر محتواها كالعهن المنفوش

6. واجتماع الشمس والقمر 

7. وانفطار السماء 

8.وانتثار الكواكب 

9. وتفجير البحار 

10.وبعثرة القبور 

11. وانفجار ارحام النساء الحوامل 

12. وغير ذلك مما سنتناوله بمشيئة الله هنا

وغير ذلك من الأحداث التي تغيّر نظام الكون، وسيكون الطارئ علي الكون خارجا عن كل قوي القوانين الحاكمة له بفعل نفخة اسرافيل الملك وشدة الصوت التي ستطيش بكل هذه القوي فإذا زادت الشدة الصوتية عن 9 ديزيبيلات يبدأ تأثر الانسان بهذه الشدة 9 ديزيبيل ول زادت ل 12 ديزيبيل لانفجرت احشاؤه وانخلع قلبه وتمزق بفعل 12 ديزيبيل كشدة صوت وجد طارئ عليه   فماذا يحدث ان زادت هذه الشدة الي مليارات الديزيبيلات بفعل نفخ اسرافي في الصور وقد جهز الله تعالي هذا الصور {النفير بدارة عرض قطرها كعرض السموات والارض سعة والمعروف ان النفير تكبر شدة صوته كلما وسعنا قطر دارته}

ويعتمد الصوت في فعله علي ثلاثة اليات

1.الموجات الميكانيكيكية 

2.الموجات التتابعية التدافعية 

3. الشدة الصوتية 

💙 فالموجات الميكانيكية تدفع الاشياء امامها بقوة مجبِرَةٍ قاهرة الامر الذي معه تلغي قوة الشيئ مهما كانت هذه القوة لحدوث فرق بين القوتين وتنهار موازين العلاقات بين كل القوي وبين قوة تدافع وخروج هذه القوة الميكانيكية لصوت نفير اسرافيل الملك الموكل بالنفخ في صوره عندما يأمره الله تعالي 

💙 والموجات التتابعية تمده باستمرار التأثير المدمر للاشياء التي امامه بما فيها الشموس والاقمار والجبال والمجرات والسماوات والارضين 

💙  /وشدة الصوت وقوانينها تتضافر مع سابقتهما في زيادة حدة التدمير
*وسيتمّ توضيح بعض هذه الأحوال والأهوال ان شاء الله تعالي .

 

 

الأربعاء، 3 مارس 2021

قال الله تعالي [فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ] /سورة الطلاق . وورد

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالي [فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ]  /سورة الطلاق .

قال الله تعالي:

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ/سورة الطلاق

1.بدأت السورة بأسلوب قرآنيٍ معهود حيث  أن القران استخدم مثل هذه الأساليب بكثرة وأقصد استخدم السياقات المميزة للأزمان المؤجلة بحرف أو أداة {لـــــــ} بدلا عن لفظة {بعد} ليفرق بين بعد الظرفية وبعد للغاية  فمثلا { وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142) وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِـــ مِيقَاتِنَا [قلت المدون يعني   بعد نهاية الميقات]  وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143) /سورة الأعراف}

2. ومثل { فَطَلِّقُوهُنَّ لِــــــ عِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ /سورة الطلاق} قلت المدون والمعني بعد انقضاء عدتهن

3. و مثل{ وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِــــ  مُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38)/سورة يس}

4. { فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِـــــــــ   مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (38)/الشعراء} قلت المدون يعني لغاية او بعد الانتهاء من وقت انتظار الميقات

5. { وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37) وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِـــــــــ مُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38)/يس} قلت المدون يعني لغاية نهاية جريانها  أو  بعد انتهاء وقت جريانها 

6.  والفرق بين لام البعد ولام القبل أن لام القبل لا تفهم الا بقرينة دالة مثل قوله تعالي { سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لِــــ  أَوَّلِ الْحَشْرِ  فمجيئ قرينة لأول الحشر  دلت علي أنها لام القبل مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ (2) /سورة الحشر}


5. { قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ (49) لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (50)/سورة الواقعة} قلت المدون اي بعد انتهاء مدة انتظار الميقات

7. ودائما تأتي في سياقات الوعد باعتباره ميقات والميقات له وقت مستقبلي يتحقق فيه حتما لأن وعد الله دائما يتحقق بعد أجل معين مثل { إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (134) قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (135)/الأنعام}

وهناك الكثير نكتفي هنا بما يروينا ويشبع قناعاتنا بأن لام الأجل أو الغاية تأتي دائما بمعني بعد  ويدل هذا علي أنها دائما تأتي لتحقيق جواب شرط إذا الغير شرطية  فيما يستقبل من الزمان الآتي المحدد لتحقيقه بعدها

خلاصة هذا أن التكليف بخطاب من الله تعالي فيه هذه السياقات  يعني {تكليفا لتحقيق الإلتزام المقصود في نهاية المدة المشار إليها في الاية}  وبمعني مجرد عن التوضيح أن إذا شرعتم في تطلق النساء  {يعني إذا أردتم أن تطلقوا..} فطلقوهن لـــ  يعني بعد انتهاء العدة المضروب أجلها بعد تمام مدة العدة باختلاف انواعها حسب حالة المرأة وهو الموضح بقوله تعالي {{ وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ   وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ /سورة الطلاق}}  

Eونلاحظ هنا أن فطلقوهن لـــ  

تفيد الشروع     وليس التحقيق   

Eكمثل إذا قمتم إلي الصلاة فأغسلوا وجوهكم .. الأية 

Eيعني إذا شرعتم في اقامة الصلاة وليس لأنها حتي اللحظة قد تحققت وإنما فيها معني الشروع يقينا

ونعود الي سورة الطلاق .

1. يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ   إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ{أداة الشرط الغير جازمة}

Eفَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ  جواب الشرط لأداة إذا الشرطية الغير جازمة .

E وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ {تكليف بالعد حتي بلوغ يعني نهاية  الاجل الذي سيتحقق بعد تمامه الحدث الذي رُكِّبَ لأجله هذا الأسلوب البليغ جدا}

     E وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ

     E لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ

E      وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ

E      وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ E      لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)

E E E فَإِذَا   بَلَغْنَ   أَجَلَهُنَّ {والبلوغ هو الوصول لنهاية المعدود  ومناط تحقيق ما أُجِّلَ لغايته كل الحدث المرسوم مسارة في سياق الآية القرانية }

E فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ / وهنا ندرك مدي الرحمة الإلهية التي وضعها الباري في نسيج أحكام سورة الطلاق  إن المتمعن في أول آية من سورة الطلاق يقطع بأن الله عدل قسط إذا /سار السياق التكليفي إلي نقطة التحقيق واكتفي بقوله تعالي [[[فَإِذَا   بَلَغْنَ   أَجَلَهُنَّ فطلقوهن]]] دون أن يسبقها بالتسامح والعفو عن قرار شروع الرجل بالطلاق لكن الله الذي سبقت رحمته غضبه وعلا عفوه عن عقوبته لم يؤاخذ الأزواج هنا بما قرروه في البداية فيواخذهم علي قرارهم لا بل أعطي الأزواج فرصة تسامح وتجاوز عن المؤاخذة  وبواسع علمه ووافر قدرته أفسح لهم فرصة أخيرة أن  يتراجعوا فيها عما بدأوه وشرعوا فيه فقال قبل أن يسمح له بالطلاق [فأمسكوهن بمعروف] هذه الكلمة بتخيير الأزواج  بالامساك فإن أبي الزوج وظل علي عزيمة بالطلاق فهو وإرادته علي أنه قد يفلت منه  وقت الادراك بأنه اتخذ القرار الخاطئ ولا رجعة فيه بتحتيم التفريق بينهما  ولينهي الزوج أمر بيته وتدمير كيانه بيديه فلا يلومن إلا نفسه إن عض علي يديه  أنامل الندم

لقد افسح الله فرصة للفواق بينهما اي الأزواج  فلا يفوتها الا واحد من   الاتي       .

1. اما سفيه

2. او مُغَيَّب لعب الشيطان بعقله 

3. أو وقع تحت وشاية شياطين من الانس او الجن

4. أو جهل فلم يدرك فرق تشريع سورة الطلاق 5هـ من سورة البقرة 2 هـ 

5. أو سلم نفسه لعوامل التقليد وتعظيم المشهورين من البشر كالعلماء او الفقهاء الذين لم يتنبهوا الي الفارق الزمني الذي أراد الباري فيه تبديل شريعة غير محكمة[2هـ] فيها متشابهات كثيرة  لأحكام الطلاق[وهي التي سبق سيادتها في سورة البقرة  1  أو 2هـ  في الأعوام الثلاثة الأولي من العهد المدني 1  و  2 من الهجرة] بشريعة لأحكام الطلاق  كلها إحكام  ويقين لا يفلت منها مثقال ذرة من تشابه أو ظن  هي تشريع سورة الطلاق5 هـ .[فأمسكوهن بمعروف أو ..H]       

E أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ [قلت المدون هذا هو الخيار الثاني بعد التخير بالامساك والتراجع عن التطليق والذي  قدم  الله تعالي بخيار رفع الملامة عن الزوج والحرج إن هو أراد التراجع والنكوس عن التطليق دونما حرج أو ملامة ويكفي أن الله تعالي هو الذي سمح بإمساك الزوجة قبل أن يتسرع الزوج فيهدم بيته علي رأس من فيه فإن ظل مصمما علي قراره عازما علي الطلاق فقد حان موعده ببلوغ الزوجين نهاية العدة ففي هذه النهاية سيتواجه الزوج بشبح الطلاق وجها الي وجه فلا يصلح الا التطليق ان لم يفيق الزوج بإمساكه لزوجته ولا بديل  

6  . إن الامساك في ذاته الذي أجازه الله تعالي للزوج فيما بعد انقضاء العدة  هو دليل قاطع علي أن الزوجين في عدة الاحصاء لم يتفرقا ببدء الزوج  الشروع في تطليقها إذا  انقضت العدة [عدة الاحصاء]    ذلك لأن الشروع هو التأهب دون التحقيق  والتحقيق قد جعله الباري في آخر العدة وبعد انقضائها  ]

7 .   فلفظ  أمسك يعني بخل بما هو  يملكه ان كان مالا او أثاثا  أيما يقع عليه حقه فيه يعني هو الشح بالعطاء لحقه  أو الترك  فأمسك هنا يعني شَحَّ بتركها تذهب لغيره  فأمسكها وذلك دليل السيادة بكونها زوجته.

فالإمساك لغة هو  في مختار الصحاح { و الإمْسَاكُ البُخْلُ } وفي المعجم الوسيط

 E و أَمْسَكَ عن الإنفاق: اشتدَّ بُخْلُه.
Eو أَمْسَكَ الشيءَ بيده: قَبَضَ عليه بها.
E و أَمْسَكَ الشيءَ على نفسه: حبَسَه.
و أَمْسَكَ اللهُ الغيثَ: مَنَعَ نزوله.   

E وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ انظر روابط الموضوعات التالية في مدونة النخبة في شرعة الطلاق علي بحث جوجل او ياهو

E وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ

E إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ

E قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)

 

E وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5) /سورة الطلاق }}

ج7.كتاب المغازي الواقدي

ج7.كتاب المغازي الواقدي قال: فحدثني أبو مروان، عن إسحاق بن عبد الله، عن أبان بن صالح، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حمل حصى العقبة م...